الرئيسية / طبيعة / دراسة تؤكد الفيلة البرية تواجه أعلى المخاطر في الأسر

دراسة تؤكد الفيلة البرية تواجه أعلى المخاطر في الأسر



واشنطن ـ يوسف مكي

أكّدت دراسة جديدة أن الفيلة البرية التي أُجبرت على العيش في الأسر تموت عادة قبل سبع سنوات من الحيوانات المولودة في التدجين.

وكشفت آخر النتائج أن البشر قد قاموا عن غير قصد بتقليل العمر المتوقع للأفيال البرية عبر الآلاف السنين من خلال أسرهم في البرية ونقلهم إلى الأسر.

وأضافت الدراسة أن جميع أنواع الأفيال واجهت أعلى مخاطر للوفاة في السنة التي أعقبت أسر الأفيال الأكبر سنًا ، ويمكن أن يكون الإجهاد طويل المدى الناتج عن الاسر هو أحد الأسباب التي تجعل العمر الافتراضي أقصر ، إلا أنه يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد السبب الدقيق.

دراسة تؤكد الفيلة البرية تواجه أعلى المخاطر في الأسر

أكثر صرامة 
ويعتقد الباحثون أن الأفيال التي يتم  اسرها قد تتعرض لعلاج أكثر صرامة اعتمادًا على العمر والجنس والشخصية ، مقارنة بالصغار المولدين في الأسر.

ويتم التقاط الملايين من الحيوانات البرية على قيد الحياة كل عام لمجموعة متنوعة من الأغراض، في حين أن بعض الأنواع تزدهر في الأسر وتتمتع بصحة أفضل ، فإن الكثير منهم تسوء حالتهم بكثير حالمًا يتم أخذها من البرية.

سجلات الفيلة الخشبية 
وعلي سبيل المثال فأن الفيلة معرضة لخطر الموت عند الأسير في حدائق الحيوان ، مقارنة بالعيش في البرية.

وفقا للباحثين الذين قاموا بتحليل سجلات الفيلة الخشبية في ميانمار، فإن الأفيال التي يتم صيدها في البرية معرضة لخطر الموت أكثر من تلك التي يتم تربيتها في الأسر، ويقول علماء” إن هذا الخطر المتزايد يستمر سنوات بعد التقاطهم الأولي”.

واستخدم باحثون من جامعة توركو في فنلندا ومعهد ليبنيز لأبحاث الحيوانات والحياة البرية في برلين سجلات مفصلة احتفظت بها الحكومات المحلية بشأن تربية الحيوانات.

وقالت كبير الباحثين في الدراسة البروفيسور فيربي لوما من جامعة توركو ” إن التكلفة الإجمالية على المدى الطويل للاسر أسفرت عن متوسط عمر أطول بثلاث إلى سبع سنوات من الأفيال المولودة في الأسر”.

وقالت” هذه الحيوانات التي تم صيدها تعيش حياة أقصر وتتكاثر بشكل سيء في الأسر”، على الرغم من انخفاض المخاطر في السنوات اللاحقة التي يقضيها الفيل  في الأسر ، إلا أن هذه التأثيرات السلبية لا تزال تدوم لعقد من الزمان ، وفقا  لما نشر في مجلة ناشروال كميونكشن .

arabstoday

رابط المصدر

عن r@chid

شاهد أيضاً

الآلاف ينتظرون الإنقاذ مع استمرار هطول الأمطار في الهند

نيودلهي ـ علي صيام لا يزال الآلاف من الأشخاص في ولاية كيرلا بجنوب الهند ينتظرون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *