الرئيسية / التكنولوجيا / الروبوتات تحتل مكان الموظفين بحلول عام 2050

الروبوتات تحتل مكان الموظفين بحلول عام 2050



واشنطن ـ يوسف مكي

يمكن أن تأخذ الروبوتات وظائف واحد من بين ثلاثة رجال في سن العمل بحلول عام 2050 ، وفقًا لدراسة جديدة تصف نتائجها بأنها “كارثية”. كما يقول مركز الأبحاث الذي يتخذ من واشنطن مقرًا  أن الوظائف  التي ستقوم بها تلك الآلات لا يوجد بها أي مهارات ومنخفضة الأجور للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 54 سنة وهى أول الوظائف يتم استبدالها .

وحذَّر باحثون من أن معدل البطالة في الولايات المتحدة يمكن أن يصل إلى 50 في المائة للأفراد من شريحة معينة مثل الذكور الأميركيين ذوي الأصول الأفريقية. وجد تقرير في العام الماضي ، أن ما يصل إلى 800 مليون عامل يمكن استبدالهم بالآلات في غضون 13 عامًا فقط. وتشكل الإحصاءات أخبارًا مقلقة للعمال في جميع أنحاء العالم الذين قد تكون وظائفهم معرضة لمخاطر مماثلة  جراء استيلاء هذه الآلات الذكية عليها.

كما يقول معهد بروكنجز أن الوظائف التي لا تتطلب تعليمًا متقدمًا ستكون أول وظيفة يتم استبدالها بالآلات الذكية. كما قال نائب رئيس مركز الأبحاث ومؤلف كتاب “مستقبل العمل: الروبوتات ، الذكاء الاصطناعي ” لـ Market Watch. “تحتاج المدارس إلى تغيير مناهجها الدراسية بحيث يكون لدى الطلاب المهارات اللازمة في اقتصاد القرن الحادي والعشرين” ، كما قال داريل ويست بالفعل يوجد 12 في المائة من الرجال العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة  ويمكن أن يتضاعف هذا الرقم ثلاث مرات في السنوات الثلاثين المقبلة. وأضاف: “هذا ، كارثة.

ويقتبس ويست أندرو بوزيد ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة سي كية إية الأم لشركة هاردي. ويضيف أن الأجهزة الرقمية “مهذبة دائمًا ، وسعيدة ، ولا تأخذ أي إجازة أبدًا ، ولا تظهر أبدًا في وقت متأخر ، و تعانى من حالة انزلاق وسقوط ، أو قضية أو أمر يتعلق بالعمر أو الجنس أو التمييز العنصري”. وفي الأسبوع الماضي، كشف تقرير عن أن خمسة روبوتات استبدلت سبعة موظفين في أحد البنوك السويسرية من أجل تسريع سير العمل. كانت الروبوتات قادرة على القيام بنفس العمل كموظف بشري ولكن يمكنها العمل 24/7 دون انقطاع ، مما يجعلها أكثر فعالية بشكل عام. وذهب المشروع الرائد في بنك سانت غالر كانتونال  بشكل جيد للغاية إلى أن قرر البنك اتخاذ المزيد من الروبوتات في نهاية هذا الشهر.

وقال المدير الإداري لشركة ربويو جى ام بى اتش الاستشارية التي تتخذ نورمبرغ مقر لها إن مسألة الآلات الذكية “موضوع ضخم” في الوقت الحالي في مجال الخدمات المالية. وقال إن شركته تعمل مع البنوك وشركات التأمين وشركات التأجير التي ترغب في توفير الوقت والمال. وجدت دراسة أجرتها GFT Technologies SE في عام 2017 أن التقنيات والذكاء الاصطناعي يمكن أن تحدث ثورة في القطاع المالي. كما أجرى الباحثون دراسة استقصائية لـ 285 متخصص من بنوك التجزئة في ثمانية بلدان. ووجدوا أن 94 في المائة من المشاركين قالوا إن الذكاء الاصطناعي يضيف قيمة مباشرة لشركتهم.

arabstoday

رابط المصدر

عن r@chid

شاهد أيضاً

فيس بوك وكوالكوم يتعاونان لتوفير واى فاى عالى السرعة بالمدن

واشنطن ـ العرب اليوم كشف فيس بوك النقاب مؤخراً عن Terragraph، وهو نظام لاسلكى بقدرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *